عوامل هامه يجب مراعتها عند اختيار الاثاث المكتبى

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الأثاث المكتبي وهي كالآتي: 

الغرض من استخدام الأثاث : قبل اختيار الأثاث لابد من معرفة الغرض الرئيسي الذي يستخدم من أجله فهل يستخدم للإدارة العليا أو للزوار أو للموظفين

.
الملائمة للشكل العام للمكتب: من المهم جدا أن يتناسب الأثاث وشكله ولونه وكذلك حجمه مع شكل ولون وحجم المكتب أو المكان الذي سوف يوضع فيه.


الملائمة للموظفين: الأثاث الذي لا يلاءم العاملين يؤدي كثيرا إلى إجهادهم واحتمال إصابتهم بالأمراض الجسدية والنفسيه التي تعوقهم عن أداء العمل.


المتانة والجودة: فحص جميع مواصفات الصنع قبل الإقدام على شراء اي نوع من انواع الأثاث مما يكشف عن المواد المستخدمة في صناعته وجهة التوريد، فهناك الأثاث المصنوع من الحديد وايضا هناك الفولاذ والخشب وهكذا.


حجم و وزن الأثاث: كل مكان يختلف تماما عن الآخر في تحمل الوزن الزائد أو القليل، فالأدوار العليا من المباني يناسبها الأوزان الخفيفة، كما ان الأدوار الأرضية تتحمل الوزن الزائد، والأماكن الصغيرة تتحمل حجم الأثاث المناسب جدا لها وعكسها الأماكن الواسعة.


المستويات الإدارية: اما الأثاث المستخدم في المستويات الإدارية العليا يكون غير المستخدم في المتوسطة أو التنفيذية، والأثاث المخصص للآلات يختلف عن الاثاث الذي يستخدمه الموظفين .


التكاليف:  قبل الإقدام على شراء الأثاث لابد من معرفة الميزانية المطلوبه وتقدير جميع التكاليف بشكل دقيق والمفاضلة بين الأسعار المتحصل عليها من الموردين.


مقاومة الحريق: يفضل استخدام انواع الأثاث المصنوع من المواد المقاومة تماما للحريق والتي تعوق انتشاره، وتخلف هذه الخاصية من نوع أثاث لآخر فمثلاً حفظ الوثائق تختلف تماما عن الطاولات والكراسي وهكذا في بقية قطع الأثاث المختلفه


ألوان الأثاث: لا بد أن تكون ألوان الأثاث ملآئمه لألوان المكان الذي سوف يستخدم فيه حتى يكون هناك تناسق في الالوان

 
 اماكن إضافية للتخزين : إن كان هناك عدة ملفات فأنت اكيد بحاجة الى أماكن إضافية للتخزين كأرفف تكون معلقه على الحائط أو خزانة بلون يتناسب مع لون أثاث المكتب وتكون كبيرة أو فقط علوية لوضع جميع الأوراق والحاجيات الخاصة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *